استراتيجيات الخطاب في أدب أبي حيان التوحيدي ت 414 هجرية -- عمر حسين المياحي

رسالة متاحة للتحميل - بي دي أف -
:::

استراتيجيات الخطاب في أدب أبي حيان التوحيدي ت 414 هجرية
الباحث : عمر حسين المياحي 


استراتيجيات الخطاب في أدب أبي حيان التوحيدي ت 414 هجرية
الباحث : عمر حسين المياحي 

اشراف : الدكتور سامي ماضي ابراهيم 
اطروحة دكتوراه في اللغة العربية وادابها
الجامعة المستنصرية - كلية الاداب 2017 


المقدمة : فتُعدّ اللغة الوسيلة الأساسية للتواصل الإنساني, فهي تمثّل اجتماعيته, وتُجسّد
تفاعله مع غيره ما يساعده في التأثر والتأثير, وهي ترتبط في المنظور التداولي
بمقاصد المتكلّم, وبوضعه الاجتماعي, وأهدافه انطلاقا من القصد, والهدف الذي
يسوق عَبره خطابه الذي يختلف تب ع ا لاختلاف العناصر السياقية ممّا يفرض عليه
أُطرا معينة ينبغي له أن يحترمها, من تأسيس علاقة ناجعة بالخطاب مع الطرف
الآخر في العملية التواصلية سواء أكان هذا الطرف حاضرا  حضورا  فعليًّا, أم مُتَخيَّلا .
و الخطاب الأدبي على غ ا رر الاستعمالات اللغوية يحمل قص دا, وهد فا يسعى
من خلالهما لتأسيس علاقة مع المتلقي من جهة, والمحافظة على هذه العلاقة من
جهة أخرى.
وقد اكتسب الخطاب أهمية كبيرة قدي ما, وحديث ا, وتعددت أوجهه بين ما هو
شفوي , وما هو مكتوب, فهو حدثٌ لغويٌّ يُرسِله متكلّم, أو مرسِل نحو مخاطَب, أو
مرسَل إليه قصدَ إفادته بمعلومات, أو أخبار جديدة في مقام محدد, وباستعمال وسيلة
تبليغية محددة, والانطلاق من ظروف, أو أحوال, وأوضاع مشتركة بين المتخاطبَين
لايعرفها غيرهما, فهو نشاطٌ تواصلي يتأسس على اللغة المنطوقة أولا , ويرتبط
بالتعبير عن كلّ نُظُم الإفادة في الممارسة الاجتماعية ثان يا فلكلّ معرفة خطابها
المعبّر عنها الشارح الواصف لمحتوياتها المحدد لأهدافها فهو لسان حالها في
منظومات المعارف التي تقتضيها مجالات الحياة, وسياقاتها الاجتماعية المختلفة.
وعليه فلابدّ للمتكلّم أن يمتلك من الكفاية اللغوية, والتداولية الشيء الكثير
حتى يكونَ قاد ا ر على اختيار استراتيجيات المناسبة, ومن هنا تنبع أهمية الموضوع
في استراتيجيات الخطاب( من الموضوعات اللغوية المهمّة, وتتجلّى أهميّته في كلّ
مجال من مجالات الحياة الاجتماعي, والسياسي, والاقتصادي, والتعليمي ... فلكلّ
مجتمع سياقات مختلفة تتطلّب خطابات متنوعة؛ لترضيَ بها أهداف الناس المتباينة.
وقد مثّلت رغبة الباحث في د راسة استراتيجيات الخطاب, ومعرفة أبرزها, وما
ترتكز عليه من أسس, ومصطلحات داع يا من دواعي اختيار هذا الموضوع, فضلا
على الرغبة في محاولة إسقاط النظرية الحداثوية على التراث العربي, وما تنتجه هذه
العملية من مقاربة من ناحية المصطلح, والمفهوم.
وآثرت أن أُخصصَ دراستي في أدب أبي حيّان التوحيديّ - ممثلا في مؤلفاته
الاشا رات الإلهية, والامتاع والمؤانسة, وأخلاق الوزيرين, والبصائر والذخائر,
او لرسالة البغدادية, والصداقة والصديق, والمقابسات, والهوامل والشوامل( - ليكون
ميدا نا تطبيق يا للد راسة, فهو من كبار أدباء القرن الرابع من الهجرة, إذ تميّز بثقافة
واسعة, وبمزاج خاص أكسب مؤلّفاته طاب عا خاصًّا, وقد عني كثير من الباحثين
بد ا رسة التوحيديّ )حياته, ومصنفاته( فهو شخصية تغري الباحث لما فيها من عمق,
ولما تمتلكه من قوة أسلوب, وتمكّن في الكتابة؛ لذلك وُصِف بأنّه )أديب الفلاسفة
وفيلسوف الأدباء(, فجاء البحث موسو ما ب)استراتيجيات الخطاب في أدب أبي حيّان
التوحيديّ )ت 414 ه((.
وقد سعت الد راسة إلى الخطاب في أدب أبي حيّان لتوحيديّ )ت 414 ه((.
وقد سعت الد راسة إلى إلى الوقوف على أبرزاستراتيجيات  الخطابية المتبعة من
قبل أبي حيّان في مخاطبة جمهوره, وتحليلها في ضوء المنهج التخاطبي )التداولي(,
وقد كان انتقاء النصوص هو المنهج المتّبع في اختيارها, وعلى الرغم من أنّ
الاستراتيجيات لاحصر لها إلاّ أنّها من الممكن أن تنضبط تحت ثلاثة معايير تمثّل
معايير انتاج الخطاب, وعلى هذا الأساس قسّمت البحث وف قا لهذه المعايير على
ثلاثة فصول تسبقها مقدمة, وتمهيد, وجعلتها دراسة نظرية تطبيقية وعلى النحو
الآتي:
المقدّمة: بيّنت فيها أهمية الموضوع, وأسباب اختياره, والمنهج المتّبع في الدراسة,
فضلا على توضيح مضامين الفصول, والمباحث.
التمهيد: وقد تضمّن: )مفهوم الاستراتيجية العام, ومفهوم الاست ا رتيجية في الخطاب,
ومفهوم الخطاب في اللغة والاصطلاح, وآ راء الباحثين العرب, والغرب في ذلك,والكفاية اللغوية والكفاية التداولية وتجليات هذين المصطلحين في الت ا رث اللغوي
الع ربي, واللسانيات الحديثة(. لاوبد من الإشارة هنا إلى أنّني لم أتطرق للحديث عن
حياة أبي حيّان, ومؤلفاته؛ كوني سُبِقت بد ا رسات فصّلت, وأسهبت في ذلك فضلا
على مقدمات التحقيق لمؤلفاته. وقد سعيتُ أن أذكر الشواهد كاملة حتى لا تبدو
مبتورة فتفقد قيمتها.
الفصل الأول: )المعيار الاجتماعي للخطاب( وتضمّن ثلاثة مباحث: الأول: نظري
تناولت فيه )العلاقة بين طرفي الخطاب, ومسلّمة الحوارية, وطبيعة العلاقة بين
طرفي الخطاب, وقواعد المحادثة, وأهداف )غ ا ريس( منها.(
المبحث الثاني: )الاستراتيجية التضامنية( ضمّ )تعريفها, وعناصرها, ومس وغاتها,
والاستراتيجية التضامنية عند أبي حيّان ممثّلة بالأدوات: )العلم, والكنية, واللّقب,
والإشاريات(, والآليات )المكاشفة, ونك ا رن الذات, والتعجب, والطُّرفة, والمصانعة,
وذكر الخصائص الإيجابية للمرسَل إليه, والتنغيم(.
المبحث الثالث: )الاست ا رتيجية التوجيهية(: )تعريفها, علاقتها بالسلطة, مسوّغاتها,والاستراتيجية التوجيهية عند أبي حيان التوحيديّ, وقد تجسّدت بالوسائل الآتية
)الأمر, والنهي, والاستفهام, والتحذير, والاغراء, والتوجيه بذكر العواقب, والتوجيه
المركب(.
الفصل الثاني: )معيار شكل الخطاب اللغوي( وضمّ مبحثين:
المبحث الأول: تنظيري تحت عنوان )الشكل اللغوي للخطاب( وتناولت فيه
)التصريح, والتلميح عند العرب, والغربيين, وخرق قواعد المحادثة(.
المبحث الثاني: )الاستراتيجية التلميحية( وتضمّن: )تعريف الاستراتيجية التلميحية,
ومسوّغاتها, والاستراتيجية التلميحية عند أبي حيّان, وقد تجلّت في: التلميح بالكناية,
والتلميح بالاستعارة, والتلميح بالتشبيه, والتلميح بالتهكم, والاستلزام بنوعيه: المعمم
)النموذجي( والمخصص )الخارق (.
الفصل الثالث: )معيار هدف الخطاب( وضمّ مبحثين:الأول: تنظيري تحت عنوان )معيار هدف الخطاب( وتناولت فيه: )أهمية هدف
الخطاب, وأولويته في تحديد نوع الخطاب, وهدف الخطاب في الأفعال اللغوية, وأثر
الهدف في تحديد الأدوات اللغوية(.
الثاني: )الاستراتيجية الحجاجية( )الإقناعية( وتضمّن: )مفهوم الحجاج في اللغة
والاصطلاح, والحجاج في الفكرين العربي, والغربي قدي م ا وحديث ا, والعلاقة بين
الحجاج والإقناع, اولاستراتيجية الحجاجية: تعريفها, مسوّغاتها, وتجلّيات الاستراتيجية
الحجاجية عند أبي حيّان وقد تجسّدت ب)الآليات اللغوية( التي ضمّت بدورها )الروابط الحجاجية, والعوامل الحجاجية(, والآليات البلاغية وتمثّلت ب)تقسيم الكلّ إلى أج ا زء,
والطباق, والسجع, والمقام(, والسلّم الحجاجي وقوانينه, والحجج المبنينة للواقع:
)شاهد الحال, والاستشهاد(, والحجج شبه المنطقية ممثّلة ب)حجة التناقض وعدم
الاتفاق(, والأفعال اللغوية وقد تمثّلت ب)الشرط(.
وهنا لابدّ من توجيه الشكر الجزيل لأستاذي المشرف أ . د سامي ماضي إبراهيم
على ما أبداه من حرص ومتابعة طيلة مدة الكتابة فكانت لملاحظاته الأثر الكبير في
ظهور الأطروحة بهذا الشكل .


 للتحميل بصيغة بي دي اف 
 ◥ ◤
:

👇👇👇

هنا

مدوّنة رياض حمزة
:
::::::

إرسال تعليق

0 تعليقات